ما هي عوائد الأسهم للمتداول فى البورصه؟

عوائد الاسهم . وهى عباره عن مدفوعات نتيجه ارباح ويتم دفعها على شكل أسهم إضافيه. بدلاً  الدفع النقدى لعملاء او حاملى الاسهم الخاصه بالشركه او الموْسسسه .
وهذا قد تقرر الشركات المقيده بالبورصات توزيع هذا النوع من الارباح على المساهمين فى أسهم الشركه ف حاله  إنخفاض السيوله النقديه لشركه .
ويتم تقديم هذه التوزيعات بشكل عام هذا النوع من الارباح بشكل جزء من قيمه كل سهم. حسب نسبه الارباح او حسب قيمه اسهم الشركه كل مساهم من المساهمين .

شرح تفاصيلى اكثر عن هذه العوائد الخاصه بالاسهم 
 توزيع أرباح الأسهم على المساهمين  الذى يعرف باسم “عوائد الاسهم” هو عباره عن توزيع اسهم على المساهمين الحاليين بدلاً من توزير ارباح فى صوره نقديه.
ويتم ذلك بهذه الطريقه عندما ترغب احدى الشركات فى مكافاة المساهمين ولكنا لا تمتلك نقديه اللازمه لتوزيع او انه تريد الاحتفاظ بسيولتها الحاليه لدخول فى استثمارات اخرى لتوسيع النشاط الخاص بها.
وهذا النوع من الارباح يتمتع بميزه ضربيه هامه لغايه . حيث ان تلك الارباح الموزعه لضريبه الأسهم  لا تخضع نهائيا  لضريبه حتى يتم بيع الاسهم من قبل المساهم
وهذا ما يجعلها مفيده جدا لكل المساهمين فى البورصه المصريه او البورصه الخليجيه بشكل عام . وهذ يطبق على المساهمين الذين لا يحتاجون الى نقديه فوريه.  

لتوضيح الصوره الذهنيه أكثر اليك هذا المثال 
يمكن لمجلس إدارة شركة   أن يوافق على توزيع أسهم بنسبة 5٪ .ما يمنح المستثمرين الحاليين حصة إضافية من أسهم الشركة زائدة على أسهم التى يمتلكوها  الحالية، ويتم وضع تلك الأرباح على كل 20 سهم يمتلكها المستثمر بالفعل.
وهذا يعني أن تزيد نسبة استثمار كل مساهم من المساهمين  في أسهم تلك الشركة بنسبة 5٪. ولكن يجب التنويه ان تلك العملية تقلل من قيمة الأسهم الحالية.
لذلك في هذا المثال وعلى الرغم من أن المستثمر الذي يملك 100 سهم في شركة قد يتلقى 5 أسهم إضافية فقط ، فإن القيمة السوقية الإجمالية لتلك الأسهم تبقى
كما هي. وبهذه الطريقة، فإن توزيع أرباح الأسهم تشبه إلى حد كبير تقسيم الأسهم.

   الاكاديميه الاقتصاديه 
صناع المستثمر الناجح

Hits: 509

Comments

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.