مصرف لبنان المركزي : إن المبادلة أمنت الاحتياجات التمويلية من العملة الأجنبية حتى نهاية العام و عززت احتياطي الدولار

 انباء عن رويترز : يوم الثلاثاء  مصرف لبنان المركزي  قد  باع سندات دولية قيمتها 3.022 مليار دولار  بما يزيد عن ثلاثة أمثال الحصيلة التي كان يعتزم جمعها وتبلغ مليار دولار .

وأضاف البنك المركزي : هذا الشهر إنه ينوي بيع سندات دولية بقيمة 2 مليار دولار خلال العام القادم  حيث أنه لا يخطط لبيع مزيد من السندات الدولية من محفظته في  هذا العام .

حيث  يوم الثلاثاء قد  باع البنك سندات تستحق بين عامي 2028  و 2034  بعائد يتراوح بين 7   و8.25 بالمئة.

واضاف  البنك إن التسوية ستجري يوم الأربعاء  واستحوذ المصرف المركزي على السندات الدولية من خلال صفقتين لتبادل الدين مع وزارة المالية.

واستكملت الحكومة اللبنانية مبادلة ديون بقيمة 5.5 مليار دولار مع البنك المركزي في 18 مايو  لتصدر سندات دولية مقابل سندات خزانة بالليرة اللبنانية.

وقالت الوزارة إن المبادلة أمنت احتياجاتها التمويلية من العملة الأجنبية حتى نهاية 2018  كما عززت احتياطي الدولار للبنك المركزي .

كما وقالتذهبية جوبتا ” المحللة لدى وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني من المفهوم أن مبادلة الديون تساعد في تقليص تكلفة اقتراض الحكومة وتعزيز الاحتياطيات الرسمية من النقد الأجنبي لدى المصرف المركزي .

 قال المصرف المركزي بعد عمليتي المبادلة وبيع السندات  إنه يحوز سندات دولارية بنحو 4.7 مليار دولار  وهو ما يزيد قليلا عن ثمانية بالمئة من أصوله الدولارية.

وتتعرض أسعار السندات الدولية اللبنانية لضغوط منذ أوائل أبريل  مع تسارع الانخفاضات بعد انسحاب  واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني في أوائل مايو وهو ما أطلق موجة بيع على نطاق أوسع في الأسواق الناشئة.

Hits: 14

تعليق

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.